منتديات رونق الأيام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر نورت منتديات رونق الأيام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بجميع الأعضاء
نرحب بمشاراكاتكم ومساهماتكم

أسرة منتديات رونق الأيام ترحب بالاعضاء الجدد
أهلاً وسهلاً شرفتم المنتدى

 

 من أسرار القرآن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لمار
ادارة
ادارة



عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 9:45 pm

من أسرار القرآن

(310)‏
واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق‏..[‏ المائدة‏:27]‏


* ‏د‏.‏ زغلـول
النجـار


هذا النص القرآني الكريم جاء في خواتم الربع الأول من
سورة المائدة‏,‏ وهي سورة مدنية‏,‏ وآياتها مائة وعشرون‏(120)‏ بعد
البسملة‏,‏ وهي من طوال سور القرآن الكريم‏,‏ ومن أواخرها نزولا‏,‏ فقد
نزلت بعد صلح الحديبية‏,‏ أي في السنة السادسة من الهجرة النبوية
الشريفة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم لورود الإشارة فيها إلي المائدة التي
أنزلها الله ـ تعالي ـ من السماء كرامة لعبده ورسوله‏:‏ المسيح عيسي بن
مريم ـ عليهما من الله السلام ـ‏.‏




ويدور المحورالرئيسي
لسورة المائدة حول التشريع بعدد من الأحكام اللازمة لإقامة الدولة
الإسلامية‏,‏ وتنظيم مجتمعاتها علي أساس من الإيمان بالله ـ تعالي ـ ربا
واحدا أحدا‏,‏ فردا صمدا‏(‏ بغير شريك‏,‏ ولا شبيه‏,‏ ولا منازع‏,‏ ولا
صاحبة ولا ولد‏),‏ وهذا التفرد للخالق ـ سبحانه وتعالي ـ بالألوهية‏,‏
والربوبية‏,‏ والخالقية‏,‏ والوحدانية المطلقة فوق جميع خلقه‏,‏ يجعل
التشريع للعباد حقا من حقوق الله ـ تعالي ـ وحده‏,‏ لا ينازعه فيه عبد من
عباده‏.‏




هذا‏,‏ وقد سبق لنا استعراض سورة المائدة‏,‏ وما
جاء فيها من أسس كل من التشريع والعقيدة‏,‏ وكل من الإشارات العلمية
والإنبائية‏,‏ ونركز هنا علي ومضة الإعجاز الانبائي الغيبي في ذكر قصة ابني
آدم ـ عليه السلام ـ كما جاءت في النص القرآني الذي اخترناه عنوانا لهذا
المقال‏.‏




والواقعة لم يشهدها من البشر سوي آدم وزوجه
وولديه وبنتيه‏,‏ ولولا أن القرآن الكريم قد سجلها بهذا التفصيل الدقيق
الذي يمكن استخلاص العبرة منه‏,‏ ما علم بها أحد من البشر بعد‏,‏ وما كان
أمام العلماء والمؤرخين من وسيلة للوصول إلي معرفة شيء من تلك الواقعة التي
طواها الزمن في أستاره‏.‏


من أوجه الإعجاز الإنبائي في
النص الكريم‏:‏ يقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ في محكم كتابه‏:‏




واتل
عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من
الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين‏'27'‏ لئن بسطت إلي يدك
لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العلمين‏'28'‏ إني
أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين‏'29'‏
فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين‏'30'‏ فبعث الله غرابا
يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال ياويلتي أعجزت أن أكون مثل
هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين‏'31'[‏ المائدة‏:27‏ ـ‏31]‏



والخطاب هنا موجه إلي خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله عليه
وسلم ـ يقول له فيه رب العالمين‏:‏ اقرأ يا محمد علي اليهود في المدينة
حقيقة خبر ابني آدم ـ عليه السلام ـ حين تقرب كل منهما إلي الله ـ تعالي
بقربة‏,‏ فتقبل ربنا ـ تبارك وتعالي ـ قربة أحدهما لاخلاصه وتقواه‏,‏ ولم
يتقبل من الآخر لعدم توافر الاخلاص فيه‏,‏ فحسد فاقد الاخلاص أخاه التقي
المخلص‏,‏ وتوعده بالقتل‏,‏ فرد الأخ التقي الصالح بأن الله ـ تعالي ـ لا
يتقبل العمل إلا من عباده الأتقياء المخلصين‏,‏ قائلا‏:‏ لئن أغواك الشيطان
فمددت يدك نحوي لتقتلني‏,‏ فأنا لن أمد إليك يدي لأقتلك‏,‏ وذلك لأني أخاف
الله رب العالمين‏,‏ وسوف أتركك تفعل ما تريد لتحمل ذنب قتلي بغير إثم
جنيت‏,‏ فتكون من أهل النار‏,‏ والنار هي جزاء الظالمين في الآخرة‏.‏


وعلي الرغم من هذا الأدب في الحوار‏,‏ والتحذير الشديد من النار
فإن الأخ الظالم سولت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين‏.‏


وبعد وقوع أول جريمة قتل لآدمي علي وجه الأرض أصابت القاتل مختلف
ضروب الحسرة والحيرة لأنه فوجيء بأخيه جثة هامدة أمامه بلا حراك‏,‏ ولم يدر
ماذا يصنع بها بعد أن قتل صاحبها‏,‏ وبدأت الجثة في التعفن أمامه‏,‏ فأرسل
الله ـ تعالي ـ غرابا ينبش أمام هذا الإنسان القاتل في تراب الأرض ليدفن
غرابا ميتا‏,‏ كي يعلم هذا القاتل الأول من بني آدم كيف يواري جثة أخيه في
تراب الأرض سترا لها‏,‏ فانفجر هذا القاتل باكيا‏,‏ ومتحسرا علي جريمته‏,‏
ومستشعرا سوء عمله وعجزه وحيرته قائلا‏:‏ ياويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا
الغراب فأواري سوءة أخي‏...‏ فقام بدفن جثة أخيه وهو يبكي ندما علي
جريمته‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
✿ رۉنق✿
ادارة
ادارة
✿ رۉنق✿


عدد المساهمات : 822
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : الاردن

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 6:28 pm

لمار

مشكورة على الموضوع

وجزاكي الله خيراً

دمتي مميزة

تحياتي
تولاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ronaqalaiam.ahlamontada.net
horel3een
عضو نشيط
عضو نشيط
horel3een


عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 44

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 5:24 pm

شكراً لك لمار
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أللؤلؤة
مشرف
مشرف
عاشق أللؤلؤة


عدد المساهمات : 212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 39
الموقع : www.pearlgreen.ahlamontada.net

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 10:47 pm

شكراً لك لمار
بارك الله فيك

وجزاكي الله كل خير على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنون بس حنون
عضو ملكي
عضو ملكي
مجنون بس حنون


عدد المساهمات : 969
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 37

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 1:51 am

مشكوره لمار

جعله الله في ميزان حسناتك

دمتي مميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسرار القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم كاملا بـ صيغة mp3
» القرآن الكريم كاملاً بصوت العفاسي
» ¤*¨° فسّــر أي كلمة في القرآن بضغطة واحده °¨*°¤
» الكتاب المقدّس يشهد على صدق القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رونق الأيام :: منتديات رونق الأيام الاسلامية :: رونق الاعجاز العلمي في القرآن-
انتقل الى: